مشوار صعب في انتظار مكلارين ووليامز

مشوار صعب في انتظار مكلارين ووليامز

الكاتب : المدير

التقييم : (0)
"يعد مكلارين ووليامز من أهم الفرق في تاريخ بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات لكنهما ابتعدا عن النجاح لسنوات وسيبدأ الموسم الجديد وسط إدراك أن المشوار الصعب لا يزال في انتظار العملاقين وأن المهمة لم تصبح أكثر سهولة.
وعندما تحدث المخضرم هلموت ماركو مستشار رد بول للسيارات عن توقعاته لترتيب الفرق في الموسم الجديد عقب تجارب ما قبل انطلاق الموسم كان قاسيا على الفريقين البريطانيين.
وأبلغ ماركو موقع سبيدوييك على الإنترنت "مكلارين ووليامز في المؤخرة".
وإذا كان هذا الرأي قاسيا على مكلارين، الذي سجل مجموعة من اللفات السريعة، فلا أحد يختلف على تقييم وليامز الذي وصل متأخرا إلى حلبة برشلونة وكان الفريق الأقل سرعة.
وفي الوقت الذي ينفي فيه وليامز المعاناة من أي أزمة أو فوضى فإنه أعلن يوم الأربعاء، قبل أيام قليلة من انطلاق الموسم في ملبورن، أن رئيس القطاع الفني بادي لو سيحصل على "إذن بالغياب".
ويتوقع قليلون من المراقبين عودة لو إلى منصبه.
وأحرز العملاقان فيما بينهما 17 لقبا للصانعين و19 لقبا للسائقين إضافة إلى 296 لقبا في سباقات الجائزة الكبرى لكن هذا كله لم يمنع المعاناة في الفترة الأخيرة.
ولم يحقق أي فريق منهما الفوز بأي سباق منذ 2012.
وجاء وليامز، الذي كان يسيطر قديما على بطولة العالم وقدم أبطالا سابقين مثل نايجل مانسل ودامون هيل وجاك فيلينيف، في المركز الأخير من بين عشرة فرق في 2018 وحصد سبع نقاط فقط في 21 سباقا.
واحتل مكلارين، وهو فريق الراحل أيرتون سينا وآلان بروست والذي قاد أيضا لويس هاميلتون لحصد لقبه الأول من بين خمسة ألقاب في 2008، المركز السادس بينما كان سيأتي سابعا لولا معاناة فورس إنديا.
وحتى هذا يعد تحسنا بالنسبة لمكلارين بعدما احتل المركز التاسع في 2015 و2017.
وقال زاك براون مدير مكلارين عند الكشف عن سيارة الموسم الجديد "هذا عام مهم جدا بكل تأكيد لإظهار أننا قطعنا تقدما كبيرا.
وأضاف "عندما قمنا بالتغيير (من محركات رينو إلى هوندا) العام الماضي أعتقد أننا كنا نشعر بحماس مبالغ فيه بعض الشيء بشأن سرعة عودتنا إلى الصدارة وكنا مخطئين في ذلك.
وأكمل "لقد نظرنا إلى المرآة لكي نفهم ما الخطأ الذي ارتكبناه وأجرينا الكثير من التغييرات سواء من الناحية التنظيمية أو الناحية العملية. لذا هذا عام مهم جدا لإظهار تقدمنا في العمل".
* عيوب هيكل السيارة
وأظهرت الأوقات المجمعة للأسبوع الأخير من التجارب في برشلونة وجود مكلارين في منطقة الوسط بعدما احتل الإسباني كارلوس ساينز، الذي انضم بدلا من مواطنه فرناندو ألونسو بطل العالم مرتين، المركز الثامن من بين 20 سائقا. وجاء البريطاني الشاب لاندو نوريس عاشرا.
وبعد ثلاث سنوات صعبة من استخدام محركات هوندا، التي عادت إلى فريق رد بول وأظهرت مؤشرات على التطور في القوة والكفاءة، انتقل مكلارين للعمل مع رينو الموسم الماضي.
وأوضح هذا التحول وجود بعض العيوب في هيكل سيارة الفريق الذي كان مكلارين يعتقد سابقا أنه من بين الأفضل.
وقال براون "أعتقد أننا أدينا عملا أفضل فيما يتعلق بالتعاون معهم عن قرب لتطوير السيارة وعلاقتها بوحدة الطاقة. نعرف وحدة الطاقة بشكل أكبر وكانت هذه من ضمن مشكلاتنا العام الماضي".
وأضاف "أعتقد أننا اتخذنا قرار التغيير في وقت متأخر بعض الشيء وكنا نعاني من مشكلات في الكفاءة ومن بينها أمور خاصة بتصميم السيارة وعلاقته بوحدة الطاقة".
وتابع "لذا أعتقد أنهم أصبحوا في موقف أفضل ونحن بكل تأكيد أصبحنا في موقف أفضل للاستفادة من الخبرات المكتسبة على مدار العام".
واعترف وليامز المدعوم من مرسيدس، والذي يملك تشكيلة جديدة بوجود البولندي روبرت كوبيتسا الذي لم يشارك في أي سباق منذ حادث خطير في 2011 وجورج راسل بطل فورمولا 2، أن الأمور سارت بشكل سيء.
وكانت سيارة العام الماضي، وهي الأولى تحت إشراف المسؤول لو، سيئة جدا بينما تحتاج سيارة العام الجاري، رغم أنها تبدو أفضل، إلى الكثير من العمل للتنافس مع فرق الوسط ببطولة العالم.
ونفى وليامز ما ذكرته تقارير بوجود مشكلات داخلية لكنه تقبل أن طريق التعافي سيحتاج إلى وقت.
وقالت كلير وليامز نائب رئيس الفريق لرويترز في برشلونة "إذا كان ينبغي أن نعاني من بعض الألم فسنفعل ذلك ونحن مستعدون لهذا".
وأضافت "نعرف أننا نعاني من مشكلات وأنه ينبغي حل هذه المشكلات".

مواضيع دات صلة

أسطورة الموقع

المركزالاسمنقاطنسبة الصحة
مشاهده جميع المستخدمين
المركزالاسمنقاطنسبة الصحة
1 shareeph 1 1.61%
2 عادل اليافعي 1 1.61%
3 Murad 1 1.61%
4 ناصر الحامظي 0 0%
5 محمد التركي 0 0%
6 MISHAL KHAWAJI 0 0%
7 أحمد سعد خليفة مسعود مرزوق 0 0%
8 عبدالرحمن المقطري 0 0%
9 The Arabic Prince 22 0 0%
10 عبدالله 0 0%
مشاهده جميع المستخدمين

أكثر المباريات توقعآ

المركزالمباراةالتوقع
مشاهده التوقعات
المركزالمباراةالتوقع
1 الأردن فيتنام 3
2 إيران عمان 3
3 قطر الإمارات 2
4 اليابان السعودية 2
5 ريال مدريد برشلونة 2
6 إشبيلية برشلونة 2
7 ريال مدريد جيرونا 2
8 فالنسيا فياريال 2
9 ليفربول ليستر سيتي 2
10 برشلونة ريال مدريد 2
مشاهده التوقعات

أكثر المستخدمين توقعآ

المركزالاسمتوقعنسبة الصحة
مشاهده جميع المستخدمين
المركزالاسمتوقعنسبة الصحة
1 عبدالرحمن المقطري 6 9.68%
2 Murad 5 8.06%
3 ناصر الحامظي 5 8.06%
4 MohmadSabrin 4 6.45%
5 علي الجنيبي 2 3.23%
6 طارق فقيهي 2 3.23%
7 Ano-janer 2 3.23%
8 طه حسين ناصر الجبري 2 3.23%
9 shareeph 1 1.61%
10 احمد الشاعر 1 1.61%
مشاهده جميع المستخدمين

بـحـث